أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الإقتصاديــــــــــــــة / اليونسكو تخرج مرقد الإمامين العسكريين من لائحة التراث العالمي

اليونسكو تخرج مرقد الإمامين العسكريين من لائحة التراث العالمي

كشف مجلس محافظة صلاح الدين، عن اخراج مرقد الإمامين العسكريين (ع) في سامراء من لائحة التراث العالمي، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بسبب عدم مطابقة معايير ترميمه للمواصفات المعتمدة عالمياً.

وقال رئيس المجلس أحمد عبد الكريم في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة طارئة للمجلس، إن “منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أخرجت ضريح الإمامين العسكريين (ع) من لائحة التراث العالمي، لأن عملية إعادة البناء والإعمار خرجت عن السياقات المعمول بها التي تعتمدها المنظمة في إعادة ترميم وصيانة الآثار والمحميات العالمية”.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين قد ضيف خلال جلسته امس، مديري آثار سامراء وصلاح الدين لمناقشة قرار اليونسكو بإخراج ضريح الإمامين العسكريين (ع) من لائحة التراث العالمي.

من جهتها، اشارت عضو مجلس المحافظة كفاء فرحان حسين في تصريح صحفي امس، ان “المجلس صوت خلال الجلسة بالإجماع على إيقاف العمل في الملوية والمرقد الشريف”، مشيرة إلى أن “هناك اتفاقا مبدئيا مع اليونسكو ليكون العمل تحت إشرافها المباشر، وخلال الأسابيع المقبلة سيزور عدد من المستكشفين والباحثين الإيطاليين مدينة سامراء للاطلاع على الآثار”.

من جانبه، أكد مدير آثار سامراء عمر عبد الرزاق محمود في تصريح صحفي امس، أن “كل أعمال الترميم تمت وفق المعايير الدولية وحسب مواصفات منظمة اليونسكو والمفاهيم العالمية الخاصة بها“.

عن Moaid Alfaily

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*