أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار السياسيـــــة / تفعيل مذكرة تفاهم بين العراق وإيران

تفعيل مذكرة تفاهم بين العراق وإيران

وصل وفد رفيع من وزارة السياحة والاثار الى طهران امس السبت بهدف تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة مع نظيرتها الايرانية، فيما كشفت عن مشاركة فاعلة وواسعة ضمن فعاليات سوق لندن للسياحة والسفر المزمع تنظيمها خلال تشرين الثاني المقبل.

وقال وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم من طهران، ان الوفد العراقي الذي يترأسه وصل ظهر امس الى العاصمة الايرانية طهران وكان في استقباله رئيس منظمة الحج والزيارة الايراني احمد موسوي وعدد من المسؤولين في المنظمة، منوها بان الوفد العراقي ضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والداخلية ومدير عام المجاميع السياحية في الوزارة.

واضاف ان الوفد سيعقد سلسلة اجتماعات مع الجانب الايراني لتفعيل البنود التي لم تنفذ من مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال العام 2011، اضافة الى تطوير افاق السياحة الدينية بين البلدين، وكذلك موضوع المنافذ الحدودية وتأشيرة الدخول بما يرفع من اعداد الزائرين الى العتبات المقدسة في البلدين .

من جانبه اكد مدير دائرة المجاميع السياحية في الوزارة محمود عبد الجبار الزبيدي في تصريح صحفي ان ابرز المعوقات التي ستناقش خلال المباحثات بين الجانبين، تتضمن الية اقامة العاملين في منظمة الحج والزيارة المرافقين للمجاميع السياحية في العراق، وفتح مكاتب للمنظمة في كل من كربلاء والنجف والكاظمية وسامراء، فضلا عن فتح مكاتب لوزارة السياحة العراقية في كل من مدن مشهد وقم ، علاوة على حركة الموارد المالية المخصصة من قبل الحكومتين لتسهيل تبادل الزائرين بين البلدين.

وكشف عن ان الوفد سيتطرق خلال المباحثات ايضا الى ملف الديون المترتبة على الشركات السياحية الايرانية لنظيراتها العراقية التي سوي قسم كبير منها، منوها بان الدائرة تعمل على حسم هذا الملف بشكل نهائي مع الجانب الايراني.

يذكر ان زيارة الوفد العراقي الى ايران ستختتم يوم الخميس المقبل وجاءت لتكملة المباحثات التي انطلقت مطلع الشهر الحالي في بغداد بعد ان زار رئيس منظمة الحج والزيارة الايراني احمد موسوي العراق يرافقه وفد كبير من المعنيين .

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*