أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / . / العلاق يلتقي الهيئة التنسيقية للكورد الفيليين ويؤكد متابعة حقوق المكون

العلاق يلتقي الهيئة التنسيقية للكورد الفيليين ويؤكد متابعة حقوق المكون

أكد الأمين العام للمجلس الوزراء علي العلاق، اليوم الأثنين، تفعيل قرار المحكمة الجنائية بشأن الإبادة الجماعية التي تعرض لها الكورد الفيليون، مشيراً إلى متابعة حقوق المكون الفيلي ونزاعاتهم الملكية في العراق، فيما طالبت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين بـ”تخصيص مقاعد دراسات عليا” لأبناء المكون.

وقال بيان للهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين، إن “وفداً من الهيئة التقى الأمين  العام لمجلس الوزراء علي العلاق، وبحث معه آلية المشاركة الانتخابية وزيادة عدد مقاعد الكوتا”، مبيناً أن “اللقاء تناول ضرورة تعديل قانون سانت ليغو بما يفسح المجال للقوائم الصغيرة والأقليات”.

وأشار البيان إلى أن العلاق “أكد أن هذا القانون حاليا يناقش من قبل البرلمان لغرض تعديله”، وعداً إياهم بـ”عرض الكتب المقدمة من قبل الهيئة على دولة رئيس الوزراء ،ومخاطبة ممثل الحكومة بالبرلمان حول زيادة مقاعد الكوتا بما ينسجم مع حجمهم وهو حقهم الطبيعي، وأن أمانة مجلس وزراء داعمة للكورد الفيليين كجزء مهم وحيوي من الشعب العراقي”.

واكد العلاق، وفقاً للبيان “تطبيق قرارات مجلس الوزراء وتفعيلها فيما يخص قرار المحكمة الجنائية العليا حول ماجرى على الكورد الفيليين عملية إبادة جماعية جينو سايد، وازالة الاثار السيئة التي لحقت بهم جراء ذلك”، مشيراً إلى “متابعة ماتبقى من طلبات المنازعات الملكية من قبله شخصيا وإعادة الحقوق”.

ومن جهتهم طالب وفد الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين بـ”تخصيص نسبة معينة للمكون الفيلي في الدراسات الجامعية العليا، واعفاؤهم من شرطي العمر والمعدل، ليكون لهم دور في بناء العراق كما كانوا”.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*