أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار السياسيـــــة / مرجعيات دينية : الكورد الفيليون بيضة قبان المكونات العراقية

مرجعيات دينية : الكورد الفيليون بيضة قبان المكونات العراقية

 

أعتبرت مرجعيات دينية في مدينة النجف، اليوم الجمعة، مكون الكورد الفيليين “بيضة القبان” داخل العملية السياسية والمكونات العراقية، داعية إلى تماسك الصف الفيلي للوصول إلى “سبيل النجاح”، فيما اكدت على ضرورة اعتماد الحوار واستثمار الظروف لتحقيق المطالب.

وذكرت الهيئة التنسيقية للكورد الفيليين في بيان تلقتهُ “الإشراق”، انها “التقت المرجعين الدينيين أية الله الشيخ محمد إسحاق الفياض وأية الله السيد محمد سعيد الحكيم، في مدينة النجف الأشرف، فضلاً عن دائرة العلاقات في العتبة العلوية المقدسة”، مبيناً أن “المرجعية رحبت بزيارة الهيئة إلى المدينة وأكدت ضرورة تعميق العلاقات بين مكونات الشعب العراقي كافة”.

ونقل البيان عن المرجع الفياض تأكيده على أن “تماسك ووحدة الصف الفيلي هو سبيل النجاح، لان الفيليين لديهم عامل مشترك بين القومية والمذهب هو عامل نجاح لهم”

من جهته قال المرجع الحكيم، “ارى الكورد الفيليين بيضة القبان ومايحتاج اليه الفيلييون هو تماسكهم وتوحيد كلمتهم وخطابهم، وهذا يشمل كل المكونات في كيفية إيصال مطالبهم والحوار مع كل الأطراف”، لافتاً إلى أهمية “إيصال رسائلهم لتتحقق من خلال وحدة الصف”.

وأكد أية الله محمد سعيد الحكيم، أن “الأقليـة يمكن أن تستثمر الظروف لصالحهم عندما تتوازن كفتي الميزان فيكون صوتهم هو الراجح وهذا ما أعنيه ببيضة القبان”.

وفي السياق ذاته، استقبل مكتب العلاقات في العتبة العلوية المقدسة وفد الهيئة التنسيقية، وأشار البيان إلى أن “إدارة العتبة تمنت النجاح في مهمة جمع كلمة الكورد الفيليين”، معتبرة إياها بـ”الخطوة غير المسبوقة بتوحيد كل الرؤى  من مختلف المنظمات والحركات والأحزاب لتصب في  خدمة المكون الفيليي”.

من جانبهم بيـن أعضاء الهيئة خلال لقائهم “الخطوات التي اتخذوها بلقاء الأطراف الحكومية  والكتل السياسية  مرورا بفريق الامم المتحدة بعثة اليونامي في العراق، من اجل زيادة التمثيل البرلماني بما يوازي استحقاقهم وترتيب آلية اشتراكهم في الانتخابات القادمة”، وفقاً للبيان.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*