أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار السياسيـــــة / الأعرجي يتعهد بمنح البصرة صلاحيات النهوض بواقعها

الأعرجي يتعهد بمنح البصرة صلاحيات النهوض بواقعها

231744544mk

 

تعهد نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي، خلال اجتماع عقد في مجلس محافظة البصرة, بالسعي لمنح المحافظة المزيد من الصلاحيات الإدارية.

وقال الأعرجي خلال الاجتماع إن “الحكومة العراقية جادة في نقل صلاحيات الى المحافظات، ولكن هناك مبالغات كبيرة متعلقة بهذه القضية، كما توجد سقوف زمنية يجب عدم تجاوزها”، مبيناً أن “البصرة لها خصوصية وتحظى بأولوية بحكم أهميتها، إلا أن الموارد المالية المتاحة لدى الحكومة لا تمكنها من تنفيذ مشاريع كبيرة في المرحلة الحالية، وبالتالي يمكن منح البصرة استثناءات قانونية ليتسنى لحكومتها المحلية استقطاب شركات عالمية تقوم بتنفيذ مشاريع كبيرة بصيغة الاستثمار لتعويض ضعف التمويل الحكومي”.

ولفت الأعرجي الى أن “التلويح بالاقليم لا يعد حلاً للمشكلة، بل قد يفتح الباب على مشكلة جديدة”، منوها بان الامر يحتاج الى توافق سياسي بشأنه, مضيفاً أن “تشريع قانون النفط والغاز لا بد منه لايجاد حلول للكثير من الخلافات بين الحكومة العراقية والمحافظات المنتجة”.

واكد الاعرجي, الذي وصل الى البصرة مساء الثلاثاء, لمتابعة عمل الدوائر الحكومية بالمحافظة, ضرورة منح حكومة البصرة المحلية الصلاحيات الواسعة للعمل على تجاوز المعوقات التي تسببت في تعطيل العمل بالمشاريع والخطط التنموية للمحافظة.

واشار الاعرجي الى ان هبوط اسعار النفط انعكس سلبا على موازنة الدولة وبالتالي تقليص نسبة موارد البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز وخاصة البصرة التي تنتج اكثر من 80 بالمئة من اجمالي الانتاج الوطني.

وقال الاعرجي: ان محافظة البصرة لها اولوية بالاهتمام وان مشاكلها كثيرة ولا بد من منحها صلاحيات في الصرف للمشاريع المعطلة, منبها على ضرورة استقرار الوضع السياسي في البصرة.

من جانبه, دعا رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني, خلال الاجتماع, الحكومة المركزية الى اعطاء الاولوية للبصرة في منح الصلاحيات الواسعة لتعزيز قدراتها الاقتصادية والتنموية.وبين ان دعم البصرة يأتي من خلال منحها الصلاحيات الواردة بقانون 21 للمحافظات, مؤكدا اهمية استثنائها عن باقي المحافظات من اجل تطوير الاقتصاد الوطني.واشار البزوني الى ان نظام اللامركزية الادارية طبقا للقرارين 15 و19 الصادرين من مجلس الوزراء هو تعزيز لجهود الدولة في تخفيف الاعباء الادارية عن كاهلها ومكافحة البيروقراطية المقيتة, مشيرا الى ضرورة العمل على نقل صلاحيات 8 وزارات للمحافظات تمهيدا للتنمية الاقتصادية التي تنشدها الدولة الحديثة.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*