أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الثقافية / قلق العراق

قلق العراق

largeبقلم: محمد عبد الجبار الشبوط
 يشعر العراق بالقلق المشروع والمبرر ازاء ما يجري في اليمن بالضبط كما كان موقفه في بداية الأزمة السورية قبل عدة سنوات. أضحى للعراق القدرة على استشراف المستقبل ولهذا توقع ان يطول أمد الأزمة السورية وان يسقط المزيد من الضحايا جراء تفاقم الأزمة، مؤكدا الحاجة الى البحث عن حل سياسي لها.
اليوم يتعرض اليمن الى أزمة داخلية تنذر بانزلاق البلاد الى حرب اهلية الامر الذي سيخلق بيئة مناسبة لنشاط القاعدة وداعش الذي قد يسعى الى التعويض عن خسائره في العراق بمكاسب في اليمن.
يرى العراق ان التدخل العسكري الخارجي في هذا النزاع يعقد المشهد الداخلي والاقليمي ويؤدي الى مزيد من الضحايا ولا يحسم شيئا والتجارب السابقة اثبتت ان التدخل الخارجي في اليمن يـؤدي الى مـزيد من الفشـل.
كما يدعو العراق جميع الفرقاء الى الحوار الجاد لانقاذ البلاد من التدخلات الاجنبية التي لا تزيد الاوضاع الا سوءا وتعقيدا ويدعو الدول الاقليمية والمجتمع الدولي الى مساعدة الشعب اليمني على تجاوز محنته واحترام سيادته ووحدة اراضيه وتشجيعهم على الحوار البناء وتحكيم لغة العقل لحل مشاكلهم بعيدا عن التدخلات الاجنبية..
ويدعو العراق القمة العربية الى أن تبذل جهوداً سياسيّة مكثـفة لوضع الحل الأمثل للقضيّة اليمنية بما يبتعد عن الحل العسكري.

 

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*