أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / المقــــــالات / تسهيلات بنكية

تسهيلات بنكية

751e534b-892e-4b29-ae38-9912dc38f183بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط
في الدول الرأسمالية تتسابق البنوك بل تتنافس في ما بينها من اجل إقناع الناس بالاقتراض منها لغرض تحريك أموالها وتشغيلها وتنميتها.
وتقوم بتسهيل عملية الاقتراض والسداد وتيسيرها بما في ذلك تخفيض سعر الفائدة عـلى القرض.
وهذا ما يؤدي الى تنشيط الحياة الاقتصادية في البلد سواء على المستـوى العقاري او الـصناعي او التجـاري او الـزراعي وغــير ذلـك.
يتمكن الفرد او المؤسسات بسبب هذا من شراء البيوت او افتتاح المشاريع الصغيرة او حتى القيام بسفرات الى الخارج او تحديث بيوتهم.
وهذا كله يوفر المزيد من فرص العمل للآخرين ويزيد إيرادات البنوك والناس على حد سواء.
يمكن ان تقوم المصارف عندنا بالشيء نفسه وخاصة المصارف المعنية بتنشيط الحياة الاقتصادية مثل المصرف الصناعي او العقاري او الزراعي او ما شابه.
وفي الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا الان يتوقع ان تزداد عملية الإقراض والسداد سهولة من اجل فتح منافذ جديدة لتنمية الاقتصاد وتنشيط حركته.
لكن الواقع يقول شيئا اخر مناقضا لهذا التوقع بل الضـرورة. فالشروط والضمانات والمتطلبات التي تضعها المصارف تجعل الاقتراض والسداد عملية بالغة الصعوبة والتعقيد مما يجعل الجهات التي تحتاج الى قرض تحجم عن الاقتراض بعد ان تصل الى مرحلة اليأس من امكانية الحصول على قرض.
يفترض ان تنتبه المصارف الى هذا الامر خاصة وهي تقرض جهات رسمية تابعة للدولة تطلب قرضا يسهم في تعزيز البنية التحتية للبـلد.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*