أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الثقافية / “بتران شط العرب” في مهرجان الإنسانية المستكشفة Humanity Explored 2015

“بتران شط العرب” في مهرجان الإنسانية المستكشفة Humanity Explored 2015

664252497Untitled-1شارك المخرج العراقي مهدي زاهد بـ ” بتران شط العرب” من سلسلة البرنامج الوثائقي ” كان في مكان ” في مهرجان ” الإنسانية المستكشفة ” Humanity Explored 2015 وهو الانتاج العراقي الوحيد المشارك في المهرجان .

يستعرض الفيلم الوثائقي الذي هو إنتاج شبكة الإعلام العراقي، مجموعة من الشهادات الحية عن واحدة من جرائم العصر بحق الأرض والإنسان في العراق نتيجة الحروب التي خلفت ملايين الألغام والمخلفات الحربية وبالتحديد في منطقة شط العرب بمحافظة البصرة، ويثير بجرأة جدل تداعياتها الاجتماعية والإنسانية التي تتضاعف يوماً بعد يوم.

كواليس اثناء تصوير “بتران شط العرب”

وقال مهدي زاهد في تصريحات صحافية: “إن الفيلم اعتمد البحث بالوثائق والأرقام والأدلة والشهادات الحية، عن واحدة من جرائم العصر بحق الأرض، والإنسان في العراق، وبالتحديد في منطقة (شط العرب)”، مضيفاً إن الفيلم أثار الجدل بشأن تداعيات هذه الجريمة الاجتماعية والإنسانية التي تتضاعف يوماً بعد يوم”.

وأكد زاهد انه “وجه من خلال الفيلم خطاباً إنسانياً إلى العراقيين، ومنظمات حقوق الإنسان والهيئات الأممية ذات الشأن للفت الانتباه لهذه القضية البيئية الخطيرة”.

جديرٌ بالذكر إن مهدي زاهد من المخرجين العراقيين المشتغلين في مجال الأفلام الوثائقية ، يحمل شهادتي البكالوريوس والدبلوم في السينما، له عدة أعمال أبرزها :” مصطفى جواد ” و”جسر الأحرار” العام 2010 و ” الكنز المفقود ” 2011 و” وزير المعارف”و” بحيرة ساوة” 2012 و ” بتران شط العرب ” و “مجنون ” 2013 و ” العمادية ” 2015 .

يذكر ان المهرجان تقوم بتنظيمه سنويا ، مؤسسة ( Culture Unplugged ) المتعددة الجنسيات التي تتوزع مقراتها في كاليفورنيا (الولايات المتحدة الامريكية) وماهار اشترا ( الهند ) واوكلاند (نيوزلندا) .

المنتج السينمائي “باري اوزبورن Barrie Osborne

ويشرف على المهرجان 44 شخصية من النقاد و السينمائيين والاكاديميين العالميين ، ابرزهم المنتج السينمائي العالمي الشهير (باري اوزبورن Barrie Osborne ) منتج السلسلة الملحمية لأفلام ( سيد الخواتم –The Lord of the Rings ) وسلسلة افلام (ماتركس The Matrix)

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*