أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الإقتصاديــــــــــــــة / كربلاء.. افتتاح ثلاث مراحل من ثاني مشروع للحزام الأخضر

كربلاء.. افتتاح ثلاث مراحل من ثاني مشروع للحزام الأخضر

105176661203-3307شهدت كربلاء انجاز عدد من المشاريع فيما تنتظر اكمال مشاريع اخرى خلال الاسابيع المقبلة، وفي وقت افتتحت فيه ثلاث مراحل من ثاني مشروع للحزام الاخضر حول المحافظة، تسعى مديرية زراعة المحافظة الى افتتاح أول قرية عصرية تمهيدا لتوزيعها بين المستفيدين من الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين.

وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي ان بلدية كربلاء انجزت ثمانية مشاريع ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 12 مليار دينار، مبينا ان هذه المشاريع شملت اكساء شارع وسطي في حي اليرموك وشوارع أخرى في حي الولاء والمهندسين، اضافة الى شوارع حي المدراء والشوارع الرئيسة لقطاع (14) الى جانب تأهيل جانب واحد من الشارع الفاصل بين الأمن الداخلي والعابد .

وشملت المشاريع المنجزة أيضا بحسب الطريحي، إنشاء حدائق مختلفة في أحياء الناحية بكلفة 900 مليون دينار، مؤكدا ان الاسابيع المقبلة ستشهد الانتهاء من مشروع اكساء أحد الشوارع المهمة التي تربط اربعة أحياء في جنوب المدينة، بعد أن وصلت نسبة الإنجاز فيه الى أكثر من 96 بالمائة.

وأفاد الطريحي بأن مديرية المجاري تواصل من جانبها تنفيذ أحد أهم المشاريع الخاصة بشبكات مجاري ناحية الحر، اذ بلغت نسبة الانجاز فيه أكثر من 85 بالمائة فيما تصل كلفته الإجمالية الى أكثر من 33 مليار دينار.

وعن مشاريع الماء ذكر الطريحي ان الأيام المقبلة ستشهد المباشرة بتنفيذ مشروع مد شبكات جديدة للمياه لأكثر من 35 قرية في ناحية الخيرات بأطوال تبلغ 12 كم، منوها بأنه يعد من المشاريع المهمة كونه سيوفر الماء لآلاف العوائل في هذه القرى، مفيدا بأنه تمت المباشرة أيضا بمشروع تأهيل وتحسين شبكة الكهرباء لنحو 14 قرية من قبل شركة سيم نور بويه الايرانية بكلفة مليار و300 مليون دينار، وتتضمن أعمال التأهيل تنصيب 938 عمودا مختلف الانواع ومد أسلاك المنيوم ضغط عالي بطول 34 كم، اضافة الى قابلو هوائي بطول 28 كم وتنصيب 15 محولة بسعات 250 ـ 400 KV.

الى ذلك أفاد مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي لـ”الصباح” ان المديرية افتتحت ثلاث مراحل من مشروع الحزام الاخضر الشمالي المؤلف من خمس مراحل، مضيفا ان هذا المشروع الذي يبلغ طوله الكلي 50كم ويبدأ من الحدود الشمالية للمحافظة على طريق بغداد – كربلاء ويتجه جنوبا باتجاه بحيرة الرزازة، انجز من قبل الملاكات الهندسية الزراعية والفنية في المديرية وبتمويل من الحكومة المحلية.

وأشار الى ان المشروع الذي بدأ العمل به منذ ثلاث سنوات، قسم على مراحل خمس تم انجاز ثلاث منها بطول كلي يصل الى 30 كم، على ان يتم انجاز المرحلتين المتبقيتين خلال السنتين المقبلتين.

وبين ان المشروع الذي تمت زراعته بأشجار النخيل والزيتون واليوكالبتوز يعد ثاني مشروع في المحافظة بعد مشروع الحزام الاخضر الجنوبي الذي يصل طوله الى 27كم ويبدأ من جنوب المدينة على طريق النجف كربلاء وينتهي بمنطقة الرزازة، لافتا الى ان المشروع سيعمل على التقليل من العواصف الترابية والتأثيرات البيئية، إضافة الى كونه يعد مشروعا زراعيا وجماليا وسياحيا.

من جهة أخرى ذكر الطائي ان المديرية تعمل على افتتاح أول قرية عصرية في المحافظة وان هناك مناقشات مستمرة مع مسؤولي الوزارة لوضع آلية توزيع العقود الزراعية والبيوت بين المستفيدين، مبينا ان مشروع القرية العصرية الذي يأتي في اطار مشاريع وزارة الزراعة، نفذ في المنطقة الصحراوية جنوب كربلاء التي سيتم منحها للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين وخريجي المعاهد الزراعية.

وأوضح ان المستفيدين سيحصلون على دار سكنية بمساحة 200م بهدف انجاح مشروع القرية الزراعية من خلال تشغيل الكفاءات الزراعية غير العاملة بدوائر الدولة، إضافة إلى زيادة المساحات الزراعية في المنطقة الصحراوية.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*