أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الثقافية / {وادي السلام}.. مخطوطات تاريخية أقلقت الطاغية

{وادي السلام}.. مخطوطات تاريخية أقلقت الطاغية

350604760وجلاً، يتحرك الفنان سمر قحطان بين قبور “وادي النجف” حذو ضريح الإمام علي عليه السلام يؤدي شخصية “عباس أبو شيمة” بطل رواية احمد سعداوي، التي يخرجها مهدي طالب لتلفزيون “العراقية” من شبكة الاعلام العراقي.

مدير تلفزيون العراقية الزميل علاء الماجدي، عدها تعريفا بظروف انتفاضة آذار 1991، التي سحق الطاغية المقبور صدام شعب العراق إثرها “برغم ان زمن المسلسل يمتد لغاية سقوطه في 9 نيسان 2003، لكن الأهم فيها هو توثيق الانتفاضة للأجيال اللاحقة”.

ولفت الماجدي الى أن “النظام المباد يطارد ابو شيمة بغية الاستيلاء على مخطوطات تعود الى عصور تاريخية مهمة أنقذها من تجريف حكومة الطاغية للقبور والبيوت والبساتين، فيستنسخها ويودعها لدى رجل من ثقاته ويخبئ الأصل في سرداب يقطنه لحين السقوط”.

وأكد الماجدي أن مسلسل “وادي السلام” عبر رواية السعداوي التي تحمل العنوان ذاته، مأخوذ عن قصة حقيقية وقعت في حينها؛ ما اكده الزميل قاسم التميمي مدير مكتب “العراقية” في الكوت، قائلا: “تداولت المخطوطات سرا في شارع المتنبي، آنذاك واشتريتها بعشرة آلاف مستنسخة، من مكتبة “حقي العزاوي”.

ويرى المخرج الاذاعي حسن جاسم ان “العراقية” سائرة بخطى مهنية سديدة، في ميدان الدراما التلفزيونية، من حيث حسن اختيار النصوص ودقة التنفيذ ورصانة الإنتاج المتصاعدة، من جيد الى أجود، آملا من كتاب السيناريو المتخصصين استثمار الفرصة التي توفرها شبكة الإعلام العراقي، للارتقاء بالنتاجات المحلية الى مصاف ما يردنا إقليميا وعربيا.

وقال: “لو تضافرت جهود المخرجين والممثلين والفنيين وعموم ملاك العمل في سبيل استثمار المديات الإنتاجية الفائقة التي تؤمنها الشبكة لتصدر الانتاج الدرامي في العراق نظيراته في ساحات فنية مجاورة”.

“وادي السلام” تمثيل نخبة لامعة من نجوم العراق منهم (مقداد عبد الرضا، هناء محمد، خليل إبراهيم، سمر قحطان، أحمد شرجي، زهور علاء، ميمون الخالدي، خليل فاضل خليل، علي داخل، حقي الشوك، الفنانة الشابة روكيان)، العمل من إخراج مهدي طالب وتأليف أحمد سعداوي.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*