أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / المنوعــــــــــــــــات / كيف تختارون الزيت الأفضل والأكثر صحّية!

كيف تختارون الزيت الأفضل والأكثر صحّية!

في الأسواق أنواع متعددة من الزيوت، الأمر الذي قد يسبب حيرة لبعض الأشخاص، فاختيار نوع الزيت يتعلق في هدف استخدامه. وتقول كاثرين اتسيوبولس، رئيسة قسم التغذية في جامعة تروب، والمتحدثة باسم رابطة التغذية في أستراليا: “بالنسبة للفوائد الصحية بشكل عام، يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل خيار، مع أنه يحتوي على كمية من الحوامض الدسمة المشبعة (12%)، إلا أنه من الزيوت القليلة الغير مكررة والتي تحتفظ على مضادات الأكسدة الموجودة في الزيتون قبل عصره”.

وتعتبر الزيوت النباتية أكثر صحيا من الذهنيات الحيوانية كالزبدة والشحم، حيث تحتوي الزيوت النباتية على كمية قليلة من الحوامض الدسمة المشبعة والتي تضر القلب، بالإضافة الى احتوائها على كمية أكبر من الزيوت الأحادية والمتعددة غير المشبعة والمفيدة للقلب.

وبالنسبة الى الكميات المناسبة للاستخدام، أضافت اتسيوبولس أنه، “يمكن تناول ملعقتين أو ثلاث يومياً من زيت الزيتون البكر الممتاز وتعتبر هذه الكمية مقبولة وتحافظ على الإتّزان الصحي للطعام، كما أنه يمكن تناولها حتى أثناء إتّباع حميات التنحيف”.

وأشارت إلى أنه “من المفضل استعمال زيت الزيتون مع المأكولات الباردة، كالسلطات وعدم استعماله في القلي، وذلك من أجل الحفاظ على مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، حيث إن تسخين زيت الزيتون للوصول لمرحلة الغليان يؤدي إلى التغير في تركيبته.

 بينما يفضل استخدام الزيوت المكررة الأخرى كزيت نوار الشمس في القلي والطبخ”.يقول الباحث في مجال الزيوت روج ميلير: تفقد الزيوت جودتها وتتلف بالضوء والحرارة والهواء الذين يعملون على أكسدتها، الأمر الذي يؤدي لتغيّر طعمها ولونها”.

بالنسبة للطريقة الفضلى للحفاظ على الزيوت من التلف، الأفضل أن تحفظ الزيوت في أماكن باردة، وبعيداً عن الضوء، مع إحكام إغلاق العلبة، كما انه من المفضل شراء الزيت في عبوة معدنية، أو الاحتفاظ بزجاجات الزيت في حقيبة عازلة للضوء والحرارة.

عن moaid Naser

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*