أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / المنوعــــــــــــــــات / مركبة «آلهة القمر» تتدهور مع كل ليلة

مركبة «آلهة القمر» تتدهور مع كل ليلة

ذكرت وسائل الاعلام الرسمية الصينية ان المسبار الموجه عن بعد “ارنب اليشم” الذي ارسل الى سطح القمر وتعطل هناك بعد وقت قليل على هبوطه “ما زال يعمل ولكنه يواجه صعوبات” بعد اصابته بعطل تقني.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن “بنزهينغ لي” مساعد قائد عمليات القمر في برنامج الفضاء الصيني ان المسبار الذي حط على سطح القمر في كانون الاول ما زال قادرا على ارسال البيانات الى الارض.

ولكنه عاجز عن الحركة جراء اصابة عجلاته بعطل، كما ان قدرته على تنفيذ وظائفه باتت ضعيفة بسبب تعطل الواحه الشمسية.وقال بزنهينغ “مع كل ليلة من الليالي القمرية، يزداد المسبار ضعفا”.

وكانت سلطات الفضاء الصينية اعلنت في كانون الثاني الماضي ان المسبار ذي العجلات الست واجه مشكلات تقنية سببها “البيئة المعقدة على سطح القمر”. ثم دخل المسبار في ما يشبه الغيبوبة في اول ليل قمري له هناك مثيرا احباطا رسميا وشعبيا واسعا في البلاد.

ثم “استعاد وعيه” في منتصف شباط، فاحيا بذلك آمال الصينيين بتحقيق انجاز فضائي يضع بلادهم على خارطة الدول الرائدة في مجال الفضاء. وكان مقررا ان يعمل المسبار “ارنب اليشم”، الذي استمد اسمه من الاساطير الصينية القديمة، على مدى ثلاثة اشهر، متنقلا على سطح القمر بسرعة

وكانت الصين تعقد آمالا كبيرة على هذا المسبار لتثبيت حضورها في الفضاء بما يتلاءم مع سياسة الحزب الشيوعي الحاكم، وهي تعتزم ان تصبح اول دولة آسيوية ترسل رحلة مأهولة الى القمر بحلول العام 2025

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*