أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / . / التوسع الحضري في مدينة الكوت يناقش ضمن محاضرة في المركز الثقافي الفيلي في الكوت

التوسع الحضري في مدينة الكوت يناقش ضمن محاضرة في المركز الثقافي الفيلي في الكوت

ضيّف المركز الثقافي الفيلي في الكوت في أمسية السبت 17/5/2014 الدكتور المهندس أحسان عباس والدكتور المهندس صبيح فرحان لعرض بحثهما المشترك الذي يحمل عنوان ((التوسع الحضري المُستدام ـــ دراسة حول توسع مدينة الكوت )) .

 وقد تمكن الباحثان مستعينين بعرض على (PowerPoint) والاستفادة من الخرائط والجداول المعدة تقديم صورة واضحة لفكرة التوسع المستقبلي، شارحين تاريخ بناء هذه المدينة والدراسات الهندسية التي قدمت خلال الفترات الاولى للوجود البريطاني في العراق، مرورا بالاخطاء التراكمية للتخطيط العشوائي الذي يحتاج الى دراسات أخرى مستفيضة للخروج من تراكم الخطأ .

 لم يخلو البحث من التطرق الى اهمية ابداع الجمال في التصميم الهندسي، مما يؤكد حضارة هذا البلد الممتد عبر التاريخ، فضلا عن الاستعانة بالمثقف والاديب والتشكيلي ، والطبقة المتطلعة عموما ، لأبداع عالم تصميمي ولوني مبتكر وجديد يؤكد على الهوية الثقافية ، وتنوع المصدر العراقي الثر في هذا الجانب .

 حضر هذه الأمسية نخبة من المهتمين ، والمثقفين ، وذوي الاختصاص من كلية الهندسة بجامعة واسط ، وممثلي نقابة المهندسين ، فضلاً عن المثقفين والمهتمين بمستقبل وجمالية مدينة الكوت . كما حضر عدد من الاعلاميين ومجموعة من الفضائيات لتغطية هذه الامسية التي شهدت حوارا وعرض نقاط هامة من قبل الجمهور الواسطي ..الحوار الذي شمل جوانب عديدة وتأخر لساعتين متواصلتين ، ثمن الحضور دور المركز الثقافي الفيلي في تعامله مع كافة الجوانب الثقافية، والعلمية والفنية في محافظة واسط ، وسعي المركز الدؤوب الى التنوع المعرفي والثقافي واعطاء مساحة جيدة للقضية الكوردية وارهاصاتها الثقافية، والتاريخية ، والاحتفاء بمبدعيها ، وفتح الباب بمصراعيه للباحثين والكتاب لتقديم ما تبدعه اقلامهم .

قدم للجلسة الاديب طه الزرباطي معرفاً للباحثين ، كما قدم مدير المركز الاستاذ رزاق رستم بلاسم في كلمة مختصرة ترحيبه بالحضور، وسعادته بوجود هذه النخبة الطيبة من المبدعين ، مؤكداً على استيعاب التنوع الثقافي والمعرفي في مدينة الكوت …

عن Moaid Alfaily

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*