أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار السياسيـــــة / تحويل معبر مندلي ـ سومار في ديالى إلى منفذ حدودي

تحويل معبر مندلي ـ سومار في ديالى إلى منفذ حدودي

اتخذت وزارة الداخلية اجراءات لتحويل معبر مندلي ــ سومار ضمن محافظة ديالى الى منفذ حدودي لما سيحققه من مردودات اقتصادية كبيرة.

مدير المنافذ الحدودية في الوزارة اللواء عصام صالح الحلو اوضح ان قرار التحويل الذي سيطبق عقب الاتفاق مع الجانب الايراني، واستحصال موافقة مجلس الوزراء، سيعيد فتحه من جديد عقب اغلاقه منذ العام 1980 على خلفية قيام الحرب بين البلدين انذاك.

واضاف ان لجنة شكلت بناء على امر رئيس الوزراء نوري المالكي برئاسة الوكيل الاقدم للوزارة وعضوية مدير المنافذ الحدودية وقائد المنطقة الثالثة في قوات الحدود ومديرية اشغال الداخلية، لتثبيت موقع المنفذ ورسم حدوده الادارية واتخاذ الاجراءات القانونية للمباشرة بتنفيذه.

واكد الحلو ان محافظة ديالى الزمت بتطهير المنطقة التي سينشأ عليها المنفذ من الالغام والمقذوفات الحربية واكمال البنى التحتية المتمثلة بمد شبكات  الطرق الموجودة حاليا وانشاء شبكات الماء والكهرباء ومجاري الامطار والمياه الثقيلة بعد تخصيص 25 مليار دينار لهذا الغرض.

واوضح ان المديرية ستنشئ ضمن المنفذ محطة وقود نموذجية وفندقا ذا اربع نجوم ومن اربع طبقات، فضلاً عن مكاتب لدوائره المتعددة وقاعات للتفتيش والانتظار علاوة على مهبط للطائرات العمودية اضافة الى اربعة ميازين واجهزة لفحص الحقائب والاشخاص.

مدير المنافذ لفت بأن المديرية ستباشر بالعمل ضمن (كرفانات) بغية عدم التأخير بافتتاح المنفذ وادارته لحين الانتهاء من تنفيذ مبانيه الجديدة وذلك لأهميته في رفع وتائر عمليات التبادل التجاري والسياحة الدينية من والى العراق، كونه سيسهم بخفض كلف نقل السلع والبضائع وسرعة ايصالها الى الاسواق، علاوة على تنشيطه حركة المرور (الترانزيت) بين سوريا وايران.

عن Moaid Alfaily

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*