أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / المنوعــــــــــــــــات / ذي قار تسلم المتحف الوطني 246 قطعة اثرية

ذي قار تسلم المتحف الوطني 246 قطعة اثرية

سلمت محافظة ذي قار ، المتحف الوطني في بغداد 246 قطعة اثرية ، اكتشفت مؤخرا من قبل فرقة تنقيب بريطانية في موقع تل خيبر الاثاري غربي الناصرية .

وقال مدير موقع مدينة اور الأثارية ، علي كاظم ، لشبكة اخبار الناصرية ، انه بعد انتهاء الاعمال الحقلية للبعثة البريطانية في موسمها الثاني ، تم استخراج 246 قطعة أثرية من تل خيبر في ناحية البطحاء غربي المحافظة .

واوضح ان جميع تلك القطع قد وثقت لدى مفتشية الاثار في ذي قار ، وتم تسليمها المتحف الوطني العراقي في بغداد .

وبين ان البعثة البريطانية بقيادة الدكتور جين مور من جامعة مانشستر ، باشرت اعمال التنقيب في الموقع  منذ شهر كانون الثاني الماضي ، وذلك وفقا لعقد مبرم مع وزارة السياحة والاثار يمتد لخمس سنوات .

واوضح ان القطع تنوعت بين الفخاريات والنحاسيات بالإضافة إلى قطع طينية و أختام وغيرها من اللقى الاثارية المهمة ، والتي تعود الى العهد البابلي الأول وتحديدا للالف الثاني قبل الميلاد .

وتجدر الاشارة الى ان البعثة التنقيبية البريطانية هي ثالث بعثة تنقيبية دولية تنقب في الناصرية منذ عام 1990 ، اذا سبقتها بعثة أمريكية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون قامت بتنقيب في محيط مدينة اور الأثرية ، والبعثة التنقيبية الدولية الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو ، وتعمل حاليا في موقع ابو طبيرة  .

عن moaid Naser

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*