أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / المنوعــــــــــــــــات / مشاركة عراقية محدودة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مشاركة عراقية محدودة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك العراق في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال 45 بصورة محدودة متمثلة في دار ( بيت الحكمة) وبغياب دار الشؤون الثقافية التي تعد أكبر دار نشر رسمية في العراق، مع مشاركة دور نشر خاصة أبرزها دار المدى للنشر والتوزيع إضافة إلى دار الجمل.

ويشارك بيت الحكمة في جناح رقم (19 ) المخصص للدور العربية الرسمية.

قال عبد الرحمن عبود فرج اننا نشارك ب(200) عنوان مهم أصدرها بيت الحكمة في السنوات الأخيرة إضافة إلى العناوين الجديدة التي صدرت في العام 2013، وهي مع الأسف لم تصل من العراق لغاية الآن، وننتظر وصولها خلال أيام المعرض، مشيرا إلى أن الإقبال على اقتناء المطبوع العراقي من قبل القراء العرب كان جيدا فـــي اليومــين الأولين من افتتاح المعرض، لكن الظروف الأمنية أدت إلى عزوف الناس عن المجيء إلى المعرض عامة، وليس الجناح العراقي فقط مبينا أن بيت الحكمة حريص كل عام على المشاركة في المعرض حتى فــي أحلك الظروف التـــي مــــرت بها القاهرة، موضحــا أن هنــاك معرضا دائما لدار بيت الحكمة في القاهرة وهو يشهد إقبالا من قبل القارئ المصري.

وأضاف بأن بيت الحكمة يضم (8)أقسام.. سياسية واقتصادية واجتماعية ودراسات الأديان وقانونية وتاريخية وترجمة وفلسفية فضلا عن إلى إصدارات المجلات الدورية وإصدارات المؤتمرات التي تعقد خلال العام وقد شاركنا في جميع هذه الإصدارات.

موضحا ان المشاركة العراقية تأتي في إطار التواصل الحضاري مع ثقافات الشعوب وتسويق المنشورات الصادرة عن بيت الحكمة في السوق المصرية والعربية.

جناح (دار الحكمة) عرضت فيه أهم إصدارات الدار سواء من كتب التراث أو أحدث الإصدارات التي تشمل مجموعة متنوعة من تفاسير القـــرآن الكريم، والكتب الفقهية، إلى جانب الكتب والمراجع الثقافية والعلمية، والتراثية، والأدبية، كما يضم الجناح مجموعة من مؤلفات الشباب والمثقفين العراقيين الذين تدعمهم وزارة الثقافة من خلال نشر وطباعة إبداعاتهم.

ويستمر معرض القاهرة الدولي للكتاب لغاية السادس من الشهر المقبل بمشاركة 24 دولة منها 17 دولة عربية من بينها العراق و7 دول أجنبية و755 ناشرا وتحل دولة الكويت هذا العام ضيف شرف المعرض.

وخصص محور لمناقشة تراث “شخصية المعرض”، إذ سيناقش هذا التراث في ندوات عديدة منها، طه حسين عابرًا للثقافات، طه حسين رائداً للتنوير، طه حسين مبدعًا، الوجه السياسي لطه حسين.

كما تعيد الهيئة المصرية العامة للكتاب 20 كتابا له. وسيقدم المعرض جوائز لأفضل عشرة كتب مصرية في الفنون والآداب والعلوم إضافة إلى جائزة أخرى لكل فرع من هذه الفروع تقدمها الكويت.

عن moaid Naser

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*