أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الإقتصاديــــــــــــــة / أول طائرة لـ”الخطوط العراقية” تحط في الكويت منذ 22 عاماً

أول طائرة لـ”الخطوط العراقية” تحط في الكويت منذ 22 عاماً

هبطت في الكويت أمس طائرة نقل من طراز “ارباص” تابعة للخطوط الجوية العراقية وعلى متنها وفد حكومي عراقي برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري ومشاركة وزير النفط هادي العامري، في أول رحلة من نوعها منذ 22 عاماً.

وتزامن وصول الطائرة مع احتفال الكويت بذكرى التحرير من الاحتلال العراقي، كذلك جاءت الرحلة بعد موافقة الكويت على إعفاء “العراقية” من تعويضات مقررة من الأمم المتحدة عن ذلك الغزو، قيمتها 730 مليون دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف إن “القضايا العالقة بين الكويتية والعراقية كافة تم حلها والانتهاء منها في شكل كامل”.

وأضاف في حديث إلى الصحافيين في المناسبة أن “موضوع استئناف الكويتية رحلاتها إلى العراق يواجه عوائق فنية مثل نقص عدد أسطول الشركة حالياً ومرورها في مرحلة إعادة هيكلة”.

وكانت مصادر صحافية نقلت عن معاون المدير العام لشركة الخطوط العراقية مجيد العامري إن “هذه الرحلة ستكون ذات طابع احتفالي، وأنها تأتي بعد قطيعة قسرية كانت صعبة علينا في العراق أو الكويت، بعدما انتهت كل الإشكالات التي شكلت عائقاً طوال هذه الفترة أمام استئناف رحلات الطيران بين البلدين الشقيقين”.

وأشار إلى أن “المرسوم الذي اصدره أمير الكويت قبل مدة بإنهاء الدعاوى الخاصة من قبل الخطوط الكويتية ضد الخطوط العراقية كان أمراً في منتهى الأهمية، لأنه فتح الباب أمام استئناف الرحلات الجوية العراقية وبشكل مباشر إلى مختلف دول العالم”.

وتوقع العامري أن “يفتح تسيير رحلات مباشرة بين العراق والكويت الباب واسعاً أمام تنمية سريعة للعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والعلمية والسياحية وغيرها”، موضحاً إن “عدد رحلات العراقية إلى الكويت ستكون ثلاث رحلات أسبوعياً، واحدة من بغداد وثانية من النجف وثالثة من أربيل”.

عن Faily IQ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*