أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / 2014 / أكتوبر

أرشيف شهر: أكتوبر 2014

الاصلاحات .. حان وقتها

بقلم: سالم مشكور الاصلاحات التي تضمنها البرنامج الحكومي الذي نال رئيس الوزراء الثقة من البرلمان على أساسه ، تحتاج الى تفعيل ، على أكثر من صعيد بينها الاصلاح الاداري وتقليل الروتين المرهق للمواطن والمسيء لكرامته والمنهك لجيبه . هذا الامر لن يقتصر على الحكومة وحدها بل يحتاج الى مؤازرة البرلمان من أجل إعادة النظر بمئات القوانين المهترئة التي توفر الارضية ... أكمل القراءة »

عاشوراء.. محاربة الارهاب

بقلم: حسين علاوي يأبى الغلو والتطرف وما ينتج عنهما من ارهاب عملي ومنظم.. الا ان يأخذ دورتهما الكاملة البائسة كل عدة عقود.. التي تبدأ من مجرد اقصاء للفكرة والسلوك.. الى اقصاء الانسان ذاته وذبحه.. بوصفه متضمنا لمعنى (معتقد).. وقد تم اقصاؤه من قبل.. ويتم الآن ابادته.. وتستمر هذه الروح القبلية الارهابية في ضربنا الراهن حتى يصل الى اقصى مداه في ... أكمل القراءة »

عاشوراء .. موسوعة الشهادة

بقلم: عباس عبد الرزاق الصباغ عندما يدلف عاشوراء في موسمه الحزين تنفتح أمام المستشرف لحقيقة عاشوراء الحسين”ع” آفاق واسعة جدا من البطولات والتضحيات والكرامات والإيثار والحماسة والرجولة والسمو ونكران الذات والارتقاء بالشهادة من اجل المبادئ التي ارتبطت كلها بشخص الحسين”ع” ومجموعة صغيرة جدا من أصحابه وبنيه وبني عمومته التحقوا به اختيارا طوعيا قياسا الى جيش جرار وشرس وفتاك أتى من ... أكمل القراءة »

ردة اسلامية

بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط داعش في العراق وسوريا وبوكو حرام في نيجيريا وغيرهما في مناطق اخرى من العالم الاسلامي تزعم انها حركات اسلامية تهدف الى تطبيق الشريعة الاسلامية وحمل الناس على عبادة الله سبحانه وتعالى. نفس الأهداف التي ترفعها الحركات الاسلامية او حركات الاسلام السياسي على مدى التاريخ او على الاقل منذ إلغاء الخلافة الاسلامية العثمانية في عام 1924. ... أكمل القراءة »

الحسين في استعادات شعراء عراقيين

على الرغم من مرور أكثر من 1400 عاماً، غير أن الإمام الحسين (ع) ما زال الأكبر في ثورات التاريخ، فأغلب الثورات التي جاءت بعده؛ إن لم تكن جميعها، كانت تمثلاً لواقعة الطف، وكلمة (لا) التي غيَّرت من مجرى التاريخ والوقائع والرفض والوقوف بوجه الظلم، فضلاً عن التحولات التي طرأت على العالم بفعل تلك الثورة، وكيف جرَّت وراءها جيوشاً من الرافضين ... أكمل القراءة »

خلق توازن بين المعرفي والجمالي 2 – 2

هذه قراءة مشتركة لمشغل ميسان النقدي/ اتحاد ادباء وكتاب ميسان في مجموعة الشاعر محمد تركي النصار( مالا يحتمله النص) لمجموعة من نقاد، يلاحقون في مشغلهم الهادئ المشهد الابداعي العراقي. وستكون القراءة المقبلة للمشغل عن كتاب ( تجليات النص) للشاعر والناقد ماجد الحسن. في الجزء الأول استعرضنا رؤية كاتب السطور ومن ثم رؤية الناقد علي سعدون، وهنا أدناه تكملتها، تليها رؤية ... أكمل القراءة »

إجراءات للحفاظ على 3 آلاف مبنى تراثي

شرعت امانة بغداد بإجراءات مشددة للحفاظ على اكثر من ثلاثة الاف مبنى تراثي ضمن خمس مناطق رئيسة في العاصمة .وبين رئيس شعبة التراث بدائرة التصاميم في الامانة المهندس احمد ياسين محمد ان اللجنة المشتركة بين الامانة ووزارة السياحة والاثار للحفاظ على المباني التراثية والتاريخية، باشرت وضع ضوابط لتحديد استخدامات المباني القديمة ضمن خمس مناطق رئيسة من العاصمة. واضاف ان اللجنة ... أكمل القراءة »

إستعيدي سلامة صحتك مع زبدة الشيا

هل سبق وتعرّفت على زبدة الشيا؟ إنّها نوع من الدهون المستخرج من جوزة شجرة الشيا والمتوفّرة في المناطق الاستوائية من شرق وغرب أفريقيا. وتتمتّع هذه الزبدة بلون عاجي وتتميّز بخصائص شفائية عديدة سنلقي الضوء عليها سوياً في هذا المقال. ما هي فوائد زبدة الشيا؟ فلنبدأ بالجانب الجمالي! تُستخدم زبدة الشيا للحدّ من التجاعيد التي ترسمها السنوات على بشرتك، إذ إنّها ... أكمل القراءة »

ظهور فيروس خطير جديد في “اندرويد” غير قابل للحذف

أفاد الخبراء في شركة “دكتور ويب” باكتشاف برنامج “طروادة” جديد من شأنه إصابة الهواتف المحمولة العاملة بنظام التشغيل “اندرويد”. وبعد إصابة الهاتف يبدأ هذا الفيروس الذي أطلق عليه “Android.Dialer.7.origin” في الاتصال برقم معين دون موافقة صاحب الهاتف، بهدف سحب أموال من حساب الضحية لدى المخدم الذي يقدم له خدمات الهاتف. ويقول الخبراء إن أصحاب تلك الأرقام الهاتفية المعينة هي خدمات ... أكمل القراءة »

اختبار مصل كندي للإيبولا في عدة دول

بدأ مجموعة من الأطباء اختبارات مصل تجريبي طورته الحكومة الكندية وحصلت على رخصته شركة نيولينكجينيتكس، وذلك لاختباره على متطوعين في أوروبا والجابون وكينيا. وتسمح منحة بقيمة خمسة ملايين دولار من المنظمة الطبية الخيرية للعديد من الشركاء العالميين تحت إشراف منظمة الصحة العالمية بجمع بيانات سلامة جوهرية لما يسمى مصل آر.في.اس.في-إي.بي.أو.في. وتجرى تجارب أولية بالفعل على المصل في الولايات المتحدة، وهو ... أكمل القراءة »