أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / 2014 / يونيو

أرشيف شهر: يونيو 2014

انعقاد مجلس النواب وفشل المزايدات السياسية

بقلم : عبد الخالق الفلاح المؤشرات الموجودة على الساحة العراقية تدل على أن افاقاً جديدة قد اخذت تظهر ملامحها وتحمل علامات يمكن ان توحي الى ان الامور تسير بأتجاه الانفراج نحو تحقيق انتصارات في الساحة العسكرية، واصبحت قواتنا المبادرة لضرب اوكار الظلام من داعش والبعث والنقشبدية ومن يقف معها بعد ان كانت مدافعة. بوادر الحلحلة والاحتواء بدأت تبشر بخير، كما ... أكمل القراءة »

توقيتات دستورية

بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط لا يصح ان يبدأ البرلماني حياته النيابية او دورته التشريعية بمخالفة دستورية. ففي العراق او في غيره يمثل النائب الحارس الأمين على الدستور وهو الذي يقدم المثل الصالح والقدوة الحسنة في احترام الدستور والالتزام بقوانينه وأحكامه وتوقيتاته. الدستور العراقي وضع توقيتات ومواعيد للعملية السياسية يعرفها الان كل مواطن. ومن هذه التوقيتات ضرورة انعقاد جلسة مجلس ... أكمل القراءة »

ماذا يعني اتفاق {داعش} مع النصرة؟

بقلم: صميم العراقي في المعلومات التي ترد من ساحة المعركة المفتوحة مع الدواعش ومشروع التطرف والتكفير ان اتفاقا جرى بين تنظيم اللااسلامية والنصرة لتنسيق المواقف الميدانية، والهدف استثمار الاتفاق لاعلان الدولة في اجزاء من العراق وسوريا كما اشار الاتفاق!. المعلومات تقول ان النصرة والدواعش سيأخذون قسطا من الراحة في عموم جبهات القتال المفتوحة للانتقال بقرار الحرب الارهابية المعلنة من قبلهم ... أكمل القراءة »

ثورة العشرين.. ذاكرة الثورة وأسئلة الحاضر

بقلم: علي حسن الفواز استعادة ذكرى ثورة العشرين، تعني استعادة تاريخ عميق الاثر في الذاكرة العراقية، واستعادة مجموعة من الصور التي اكتسبت رمزية القوة، وسيمياء الرفض لمهيمنات الاحتلال، والخضوع والمحو. واليوم اذ نجد في هذه الذكرى دلالة اكثر اتساعا، ومعاني اكثر تعبيرا عن الروح العراقية وهي تستعيد خطوب مواجهاتها ازاء احتلالات اكثر رعبا، احتلالات اكثر تغريبا لعصابات “داعش” الظلامية، اذ ... أكمل القراءة »

مع بدء شهر رمضان الكريم.. تعرف على فوائد الصوم

لشهر رمضان المبارك فوائد صحية ونفسية واجتماعية وتربوية عظيمة أهمها تدريب النفس على الصبر والالتزام. يعتبر الصيام في رمضان الطريقة المثالية لحل الكثير من المشاكل الصحية، فمن المعروف أن نمط حياة المسلم يتغير في رمضان، فتسنح له فرصة كبيرة لبناء نظام حياة صحي متكامل، يسهم في تخفيف وزن الجسم، وضبط مستوى السكر في الدم. وقد أثبت الطب الحديث أن الصيام ... أكمل القراءة »

إطلاق قمر صناعي لمواجهة الاحتباس الحراري

تستعد وكالة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” يوم الثلاثاء لإطلاق قمر صناعي بهدف جمع تفاصيل عن أماكن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري التي تتسبب في التغير المناخي في المجال الجوي لكوكب الأرض على نطاق عالمي. وسيكون المشروع المستمر منذ عامين والذي بلغت تكلفته 465 مليون دولار ويطلق عليه اسم “مرصد مدار الكربون” قادرا على تحديد الأماكن التي ... أكمل القراءة »

الحمل المتأخر يزيد فرص المرأة في حياة طويلة

فرص العمر الطويل أكثر لدى النساء اللواتي يحتفظن بالقدرة على الحمل بعد بلوغهن الثلاثين من العمر. توصل العلماء الأمريكيون إلى هذا الاستنتاج بعد إجرائهم دراسات وراثية وبيولوجية وفيزيولوجية على 500 عائلة لوحظت فيها حالات العمر الطويل. وأثبت العلماء أن احتمال بلوغ سن 95 عاما أكثر لدى النساء اللواتي أنجبن آخر طفل لهن في سن يزيد عن 33 عاما، بالمقارنة مع ... أكمل القراءة »

الانواء الجوية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة الى [48] مْ وتصاعد الغبار في الوسط والجنوب

توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الاثنين ارتفاع درجات الحرارة الى [48] مْ وتصاعد الغبار في الوسط والجنوب. وذكر تقرير للهيئة  ان “تأثير المنخفض الجوي الحراري الموسمي سيستمر ليكون الطقس غدا الثلاثاء في المناطق كافة صحواً اما درجات الحرارة فترتفع قليلاً عن اليوم السابق، وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد [28] مْ والعظمى [48] مْ . ... أكمل القراءة »

مونديال البرازيل يقدم للأندية قائمة نجوم المستقبل

رحل لويس سواريز بطريقة مخزية بينما تألق نيمار وليونيل ميسي كما كان متوقعا لكن أسماء أخرى جيدة ظهرت في دور المجموعات بكأس العالم لكرة القدم لتثير اهتمام الأندية الاوروبية الكبيرة. وفيما يلي قائمة ببعض اللاعبين الذين استغلوا الفرصة وتألقوا لتزداد احتمالات انتقالهم خلال الأسابيع أو الشهور المقبلة.. – اينر فالنسيا (الاكوادور): سجل المهاجم البالغ من العمر 25 عاما ثلاثة أهداف ... أكمل القراءة »

اختتام بطولة تنس الطاولة للناشئين

اختتمت في قاعة كربلاء الأولمبية منافسات دوري التجمع الأول لبطولة أندية العراق بتنس الطاولة للناشئين وبمشاركة أندية محافظات المنطقة الوسطى والجنوبية وبغداد وقال الأمين المالي للاتحاد المركزي للعبة أحمد خطار أن البطولة سبقها مؤتمر فني تم بموجبه تقسيم الفرق المشاركة الى ثلاثة مجاميع ضمت الأولى أندية الصناعة وكربلاء والمتقين والشطرة فيما ضمت الثانية الطارمية والعدل وعلي الغربي ونفط الوسط أما ... أكمل القراءة »