أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / 2013 / ديسمبر

أرشيف شهر: ديسمبر 2013

تقاليد رأس السنة

ترجمة – هالة عدي تحتفل معظم البلدان بالسنة الجديدة من خلال تجمعات ليليّة, حيث تمضي الجموع الليلة بالرقص, وتناول الطعام والمشروبات, ومشاهدة أو إطلاق الألعاب الناريّة, ترحيباً بالعام الجديد. ومن الملاحظ أن الإحتفالات تبدأ في كل من جزيرتي “كيريباتي” و”ساموا”, بينما تكون “هونولولو”؛ عاصمة ولاية “هاواي” الأميركيّة, آخر مناطق العالم احتفالاً بالمناسبة. السنة البابليّة الجديدة في الماضي, احتفل سكّان بلاد ... أكمل القراءة »

كوردي فيلي مرجع للعرب والكورد

بقلم : عدنان رحمن تاريخ الكورد الفيليين حافل بالشخصيات الدينية والثقافية والرياضية والسياسية، وكان انتشارهم في مشارق الارض ومغاربها، فضلاً عن العراق الذي لايخلو مكان فيه، إلا وللكورد الفيليين بصمة فيه. واليوم حديثنا عن شخصية من الكورد الفيليين في العراق- بغداد، من خلال ما ذكره الاستاذ محمد علي القره داغي * في جزء من مبحثه وتحت عنوان (شذرات من العلا ... أكمل القراءة »

النجف تستعد لاستقبال الزائرين لمناسبة وفاة الرسول الأعظم (ص)

باشرت الاجهزة الامنية والصحية في محافظة النجف الاشرف تنفيذ الخطط الخاصة بمراسم زيارة وفاة الرسول الاعظم محمد (ص) التي تبدأ يوم غد الاربعاء المصادف 28 صفر. واعتاد المسلمون في البلاد على احياء مراسيم ذكرى وفاة الرسول محمد (ص)، بزيارة مرقد ابن عمه ووصيه الامام علي بن ابي طالب (ع) في محافظة النجف الاشرف لتقديم التعازي بهذه المناسبة الاليمة. 23 ألف ... أكمل القراءة »

الهايس :الحرب ضد “داعش” لن تتوقف

اكد رئيس مجلس انقاذ الانبار محمد الهايس اليوم ، على دعم ابناء العشائر للقوات الامنية في محافظة الانبار في حربها ضد داعش. وكانت قوات امنية قد فضت امس ساحات اعتصام الانبار بعد تفاوضات بين الحكومة والعشائر الانبارية. واضاف محمد الهايس ان ” جميع التصريحات التي ادلت بها بعض الاطراف المغرضة بشان الخلافات بين العشائر والقوات الامنية عارية عن الصحة ” ... أكمل القراءة »

دراسة: “قشر الموز” يعالج ضغط الدم المرتفع

أثبتت دراسة علمية أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز بذاتها ، إذ بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم فهي تعمل على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلاً عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته. كما أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنسيوم بمعدلات مرتفعة ... أكمل القراءة »

شباب النجف يقيمون شجرة عيد الميلاد تضامنا مع اخوانهم المسيحيين

اقام عدد من الشباب شجرة عيد الميلاد وسط مدينة النجف، في اطار وقفة تضامنية مع اخوانهم المسيحيين. وقال ياسر مكي، احد منظمي المبادرة في تصريح صحفي ان الهدف من اقامة شجرة الميلاد هو التضامن مع اخواننا المسيحيين في العراق خلال اعيادهم، التي تصادف هذه الايام، بسبب ما تعرضوا له من اضطهاد في وطنهم اثناء احيائها، وردا على مواساتهم لاخوانهم المسلمين ... أكمل القراءة »

بانورامــا الثقافـــة العراقيـة في عــام

شهد العام 2013 حراكاً ثقافياً كبيراً في العراق، من خلال إقامة فعاليات كثيرة، وحصول عدد كبير من الأدباء والفنانين على جوائز عراقية وعربية وعالمية، فضلاً عن إصدار مجلات ثقافية متخصصة، ومحاولات أدبية في تغيير مسار الثقافة العراقية. وعلى الرغم من أن بعض الفعاليات لم تكن ذات المستوى المطلوب، إلاّ أن هناك فعاليات كانت ذات قيمة واضحة ومؤثرة في حراك الشارع ... أكمل القراءة »

الجواهري في منصة النقد الثقافي

تواصلت في يوميها الثاني والثالث” الختامي” أعمال الدورة العاشرة لمهرجان الجواهري السنوي والمعنونة لهذا العام ” دورة الخلود”.  فقد شهد اليوم الثاني أصبوحة شعرية أقيمت في قاعة جمعية الثقافة للجميع, قرأ فيها نخبة من الشعراء المشاركين في المهرجان قصائد متنوعة في أشكالها الفنية وكذلك في مضامينها وموضوعاتها التي توزعت بين هموم ذاتية وأخرى وطنية أو إنسانية تعنى بالواقع العراقي المعاصر. ... أكمل القراءة »

لجنة الزراعة: الفيضانات تهدد المحافظات الوسطى والجنوبية

حذرت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية من تكرار سيناريو ما حصل خلال شهر نيسان الماضي من فيضانات في مدن الشمال ووسط وجنوب البلاد خلال العام المقبل. عضو اللجنة كاظم البهادلي عن التحالف الوطني قال في حديث له ان اللجنة كانت قد زارت وزارة الموارد المائية خلال المدة الماضية وحصل نقاش بشأن توقعات بحصول فيضانات في المناطق الوسطى والجنوبية خاصة الجهة ... أكمل القراءة »

مطنش :الفريق العراقي مستعد بشكل جيد لملاقاة عمان اليوم

يخوض منتخبنا الاولمبي اليوم الثلاثاء مباراته الثانية في المجموعة الثانية لمنافسات النسخة الثامنة لبطولة غرب اسيا الجارية حاليا في الدوحة، بلقاء نظيره العُماني في ملعب جاسم بن حمد في نادي السد الرياضي وذلك في الساعة الثامنة مساءً في مباراة لا تقبل نتيجتها القسمة على اثنين, وخاصة ان مباراتي المجموعة انتهتا بالتعادل بلا اهداف، البحرين وعمان والعراق مع البحرين. ومن ثم ... أكمل القراءة »