أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / 2013 / أبريل

أرشيف شهر: أبريل 2013

الأول من آيار عيد للبشرية جمعاء

كل عام تستقبل الطبقة العاملة العالمية هذه المناسبة للاحتفال بعيدها الأممي المجيد والوقوف بحزم ضد تفريغ هذه المناسبة العالمية والمعمّدة بالدماء والتضحيات الباسلة من بهائها ومعانيها السامية، ومحاولات أعداء الطبقة العاملة الرامية لتهميش دورها وما تقوم به من جهد ريادي، متمثلا بشغيلة اليد والفكر، للخلاص من ربقة الاستغلال ومصادرة الجهد الخيّر في البناء وحمل أوزار العمل المضنى في نقل المجتمعات ... أكمل القراءة »

كيف تختارون الزيت الأفضل والأكثر صحّية!

في الأسواق أنواع متعددة من الزيوت، الأمر الذي قد يسبب حيرة لبعض الأشخاص، فاختيار نوع الزيت يتعلق في هدف استخدامه. وتقول كاثرين اتسيوبولس، رئيسة قسم التغذية في جامعة تروب، والمتحدثة باسم رابطة التغذية في أستراليا: “بالنسبة للفوائد الصحية بشكل عام، يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل خيار، مع أنه يحتوي على كمية من الحوامض الدسمة المشبعة (12%)، إلا أنه من ... أكمل القراءة »

الكدمة الدماغية.. أوّل سبب للوفيات قبل الـ45

“الكدمة الدماغية” أو “الإصابة الدماغية الرضحية” (Traumatic Brain Injury) أو (Intracranial Injury) تعني أي صدمة يتلقاها أعلى الجمجمة وتؤثِّر في الدماغ ووظائفه الحيوية...     وهي حالة ليست في الندرة التي نتصوّرها، بما أنّها تُشكِّل، بحسب الإحصاءات، أوّل مسبِّبات الوفيات قبل سن الـ45. فأسبابها متعددة، أغلبها (ميكانيكية). ونجد في مقدّمتها حوادث الطرقات والسير، التي تُشكِّل 50 في المئة من مجموع الإصابات. ... أكمل القراءة »

الفنان سعد فيلي الصوت الفيلي الساحر

إن عالم الفن شبيه بكوكب الارض الجميل وسمائه الزرقاء ففي الارض الوان واسماء وقمم وفي عالم الفن انغام وعمالقة وقمم وفي السماء نجوم وفي عالم الفن ايضاً نجوم متألقة. كثيرٌ من اصوات الآلات الموسيقية تتناغم مع اصوات الطبيعة الخلابة فللعود نغم وللنهر موال وللبيانو سلم وللبحر امواج الكل متناغم في لحن الحياة والجمال والروح. للناس اذواق مختلفة في التلقي والاستمتاع ... أكمل القراءة »

القصة التعليمية.. مفهومها وآفاقها المستقبلية

درج النقاد على إعتبار القصة التعليمية هي التي توجه تلاميذ المدارس بالتحديد والصغار عموماً نحو قيم معيّنة: أخلاقية أو وطنية أو قومية، وربّما دينية أيضاً. ولم يبتعد التاريخ عن هذا الإطار.     ودخلت في القصة التعليمية الأشعار التي أدرجت في المناهج التربوية كشعر أحمد شوقي مثلاً وحافظ إبراهيم والرصافي وغيرهم، كما أدرجت قصص شعرية أخرى كالقصص الخيالية للفرنسي لافونتين التي ... أكمل القراءة »

كيف تخفف من حدة أعراض حساسية فصل الربيع؟

يعاني الكثير من حالات التحسس التي تزداد شدتها في فصل الربيع، والتي يسببها غبار الطلع، ويسعى الكثير من الأشخاص الذين يعانوا منها إيجاد طرق للتخفيف من حدة أعراضها أو التخلص منها نهائياً. وأثبتت الدراسات أن الخضار والفواكه يمكن أن تزيد من حدة أعراض التحسس الربيعي وذلك بسبب اختلاط غبار من الأزهار والأعشاب والأشجار الفصلية مع بعضه بعضاً، لذلك يفضل تقشير ... أكمل القراءة »

مفترق طرق

العراق امام مفترق طرق. ‏هكذا يقول الممثل الخاص ‏للأمين العام في العراق ‏مارتن كوبلر. والرجل على ‏حق. فالبلد ينزلق بسرعة الى ‏نهايات لا يبدو انها مسرة. ‏والفاعلون كثيرون. بعضهم ‏محلي والاخر خارجي. ‏بعضهم معروف والاخر ‏مستتر. بعض الاهداف معلن، ‏والبعض الاخر مخفي.‏ ‏ واهل البلد ضاق بعضهم ‏بالبعض الاخر، رغم ان البلد ‏رحب واسع جميل يسع كل ‏من يحبه ويخلص ... أكمل القراءة »

الاعتداء على الجندي العراقي خط احمر لا يمكن تجاوزه

يؤهل الجندي العراقي ويتدرب ليكون قادرا على خدمة الوطن والأمة أمام الاخطار الخارجية والداخلية فهو سور الوطن مستعدا لتقديم التضحية ولو كانت حياته من اجل الذود عن شرف ألأمه والمصلحة العامة . ان ما حدث في الايام ألأخيرة من قتل واعتداء على الجنود هو عمل جبان قامت به قوات القاعدة وازلام النظام السابق اللذان لا يتورعان عن القيام بأعمال جبانة ... أكمل القراءة »

الماء الساخن معالج أفضل للحروق من الماء البارد

عادةً ما نضع الحرق تحت المياه الباردة لتهدئة الألم، ولكن دراسة جديدة توصي بفعل العكس، إذ تبيّن أن الماء الساخن أفضل بكثير من البارد لخفض نسبة تلف الأنسجة ومنع ضغط الدم من العودة إلى المناطق المحروقة. وقد اختبر باحثون سويسريون ذلك على فئران تمّ تخديرها وحرقها قليلاً، فتمّت معالجة إحداها بمياه باردة في حين تمّ التعامل مع مجموعة ثانية عبر ... أكمل القراءة »

علبة واحدة من المشروبات الغازية يوميا تزيد خطر الاصابة بالسكري

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن تناول علبة واحدة يوميا من المشروبات الغازية من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر بمقدار الخمس. ويذكر أن باحثين من أمبريال كوليدج في لندن، أوضحوا أن الذين يشربون يوميا علبة بحجم 330 مليلترا من أي مشروبات غازية سكرية أو حتى مشروبات الطاقة ترتفع لديهم فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة %22. ... أكمل القراءة »