أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / المقابــــــلات

أرشيف القسم : المقابــــــلات

الإشتراك في الخلاصات<

الشيخ النعماني يهنئ الشيخ همام حمودي بإنتخابه رئيساً للمجلس الأعلى

  هنأ رئيس المؤتمر العام للكورد الفيليين الشيخ محمد سعيد النعماني،  يوم الأثنين السابع من آب، الشيخ همام حمودي لإنتخابه رئيساً المجلس الأعلى الإسلامي العراقي خلفاً للسيد عمار الحكيم. وقال الشيخ النعماني في برقية بعثها لحمودي وتلقت (الإشراق)، نسخة منها، “سماحة الحجة المجاهد الشيخ همام حمودي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبارك لكم وللأخوة الأكارم في المجلس الأعلى الإسلامي، انتخابكم ... أكمل القراءة »

في حوار مع المرشح الاستاذ عبد الحسن جمال: يجب تشريع قانون لشهداء الارهاب وضمهم الى مؤسسة الشهداء, واعتبار الكورد الفيليين المسفرين هم سجناء سياسيين.

عبد الحسن جمال عبد الله مرشح المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين ضمن إئتلاف دولة القانون رقم القائمة (277) تسلسل (29) . خريج كلية الادارة والاقتصاد , عمل مدير عام مؤسسة الشهداء لمدة ثلاث سنوات ونصف وكان احد المؤسسين لها والتي تحولت من مقر صغير الى بناية كبيرة مع 19 فرعاً في المحافظات ومن خمسة موظفين الى 4000 موظف حالياً, وبعد ... أكمل القراءة »

سمر نور محمد: يجب ان يكون الفيليون في المكان الافضل الذي يليق بما يستحقونه..

عانت المرأة العراقية الفيلية مثلما عانت النساء من كل انحاء العراق من سياسة البعث المقبور العوجاء, وان كانت معاناتها ابشع وافظع حيث عاشت اغلب سنوات حياتها وهي تدعو لأبيها واخيها وزوجها وابنها… ان يفلتوا من براثن البعثيين التي توصلهم بكل الاحوال اما للإعدام او النفي القسري, ولهذا اصبحت المرأة الفيلية عنواناً للصمود والتضحية بعد ان لمت ابناءها او ما تبقى ... أكمل القراءة »

حوار مع الشيخ الدكتور عدنان فرحان خميس آل قاسم

الشيخ الدكتور عدنان فرحان خميس آل قاسم  احد الشخصيات البارزة من الكورد الفيليين ولد الشيخ عدنان سنة 1956م في الناصرية ناحية الفجر وقضى طفولته فيها ثم انتقل مع عائلته الى مدينة الحي ثم الى مدينة الكوت وقضى فيها فترة الصبا والشباب وانتقل الى بغداد في سن العشرين وفي شهر نيسان من سنة 1980 هجر هو وعائلته بطريقة مؤذية لا تنم ... أكمل القراءة »

البروفسور خليل إبراهيم شمة “صراع الانتماء.. ورحلة العطاء”

البروفسور الدكتور خليل إبراهيم شمة شخصية بارزة من شريحة الكورد الفيليين , احد ضحايا نظام الديكتاتور صدام حسين ولد في بغداد وله خمسة اولاد اكمل في بغداد دراسته الاساسية والثانوية, حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في التخطيط والادارة الاقتصادية من براغ العاصمة التشيكية عام 1976,ما جستير في التعاونيات الاستهلاكية والانتاجية  ,منح لقب الاستاذية من جامعة بوهيميا عام2002 مارس تدريس مادة ... أكمل القراءة »

احدى قصص معانات الكورد الفيليين المؤلمة, الشهيد الحاج شكر رحيم الفيلي وأولاده الشهداء الثلاثة

ولد الشهيد شكر رحيم رحمن عام (1927) نشأ في بغداد منطقة باب الشيخ وعرف بأخلاقه الحميدة وطيب السيرة عمل كتاجر للحديد في منطقة السباع حيث كان ميسور الحال لذا عرف بعطفه على الفقراء وحرصه على أولاده العشرة. تعرض الحاج شكر للملاحقة من قبل افراد حزب البعث المباد بسبب انتمائه القومي (كوردي فيلي) وانتماء ابناءه لحزب الدعوة الاسلامية, وأثر هذه الملاحقات ... أكمل القراءة »

حوار مع الشيخ محمد سعيد النعماني ضمن كتاب (قصة الكرد الفيليين- محنة الانتماء واعادة البناء)

كان من ضمن التحضير لإعادة طبعة كتابنا (قصة الكرد الفيليين- محنة الانتماء واعادة البناء) لقاؤنا بالشيخ محمد سعيد النعماني، الشخصية الفيلية البارزة الذي لم يحمل طموح منظمة ولا هدف تنظيم، بل وعى وسعى كما قال الى ان يؤسس خيمة شاملة تضم الفيليين والمنظمات الفيلية كافة بإسم (المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين). فكان لنا معه هذا الحوار. • كيف انطلقت فكرة ... أكمل القراءة »

علي حسين غلام: المكون الفيلي امام مفترق طرق لإثبات وجوده واقتحام اسوار المجالس المحلية

ونحن نعيش تلاطم امواج بحر انتخابات مجالس المحافظات 2013, نشهد الكثير من المرشحين المعروفين وغير المعروفين, وكلاً منهم يستعرض برنامجه الانتخابي وما يرغب بتحقيقه في حال فوزه, وتبقى للناخب الكلمة الفصل في اختيار مرشح يقتنع به كلياً, لتحقيق طموحاته ورؤية عراق المستقبل بصورة اجمل وارقى, ومن اجل التعريف بأحد المرشحين, التقينا بعضو الهيئة السياسية العليا للمؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين ... أكمل القراءة »

سلسلة قصص لن يطويها النسيان الحلقة -1- عيون الاطفال الفيليين شهدت السجون وقطاعي الطرق

بملامح اتعبتها السنون, اغمضت عينيها لتتذكر المشهد كاملاً وتسرده بكل تفاصيله المؤلمة, تنهدت وقالت: عندما طرقوا  الباب بقوة احسست بأن شيئاً فظيعاً قد حدث, فركضت وفتحته ليخبرنا احد الجيران بأن اهلي واهل زوجي قد تم القاء القبض عليهم من قبل البعثيين واخذوهم في سياراتهم, ركضنا انا وزوجي مثل المجانين في الشارع وعند وصولنا الى بيت اهلي وجدت طعام الغداء الذي ... أكمل القراءة »

د.عصام الفيلي: حضور المؤتمر وان كان فتياً الا انه استطاع ان يترك البصمات الواضحة في الشارع الفيلي

اصبحت انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في نيسان المقبل حديث الساعة والشغل الشاغل لكل شرائح المجتمع العراقي ومنهم الكورد الفيليين, الذين يعانون من غياب واضح عن المراكز القيادية في الدولة العراقية… والذي جاء كنتيجة طبيعية لأخطاء عديدة, منها قلة الوعي الانتخابي الفيلي, والتشتت في القوائم الاخرى وغيرها من الاسباب الاخرى. لذا ارتأينا اللقاء بشخصية كورية فيلية قريبة من الحدث لنسهب ... أكمل القراءة »