أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الاخبار الثقافية

أرشيف القسم : الاخبار الثقافية

الإشتراك في الخلاصات<

الشيخ النعماني يهنئ الشيخ همام حمودي بإنتخابه رئيساً للمجلس الأعلى

  هنأ رئيس المؤتمر العام للكورد الفيليين الشيخ محمد سعيد النعماني،  يوم الأثنين السابع من آب، الشيخ همام حمودي لإنتخابه رئيساً المجلس الأعلى الإسلامي العراقي خلفاً للسيد عمار الحكيم. وقال الشيخ النعماني في برقية بعثها لحمودي وتلقت (الإشراق)، نسخة منها، “سماحة الحجة المجاهد الشيخ همام حمودي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبارك لكم وللأخوة الأكارم في المجلس الأعلى الإسلامي، انتخابكم ... أكمل القراءة »

قلق العراق

بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط  يشعر العراق بالقلق المشروع والمبرر ازاء ما يجري في اليمن بالضبط كما كان موقفه في بداية الأزمة السورية قبل عدة سنوات. أضحى للعراق القدرة على استشراف المستقبل ولهذا توقع ان يطول أمد الأزمة السورية وان يسقط المزيد من الضحايا جراء تفاقم الأزمة، مؤكدا الحاجة الى البحث عن حل سياسي لها. اليوم يتعرض اليمن الى أزمة ... أكمل القراءة »

المالكي يهنئ نساء العراق بعيد المرأة ويؤكد أن العراقيات تحملن اصعب الظروف

هنأ النائب الاول لرئيس الجمهورية نوري المالكي، الاحد، نساء العراق بمناسبة عيد المرأة العالمي، فيما أكد أن النساء العراقيات تحملن اصعب الظروف وقاسين اشد المحن والانتهاكات. وقال المالكي في بيان “أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى نساء العراق بمناسبة عيد المرأة العالمي”، مبيناً أن “هذه المناسبة السنوية التي نستعيد معها تاريخا مشرقا للنساء العراقيات في النضال والبناء والتضحية والتربية هي مناسبة ... أكمل القراءة »

“الثقافة الكردية” تؤبن الروائي الراحل يشار كمال

أقامت دار الثقافة والنشر الكردية بالتنسيق مع مكتب وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي حفلا تأبينيا للروائي الكردي الراحل يشار كمال، وذلك على قاعة الدار، يوم أمس الاربعاء. وحضر الحفل التأبيني، وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، ونقيب الفنانين صباح المندلاوي وعدد من الشخصيات الادبية والثقافية والاعلامية. وحاضر في الحفل الدكتور صباح كركوكلي الذي استعرض أهم مراحل حياة الراحل الأدبية وأهم منجزاته ... أكمل القراءة »

“بتران شط العرب” في مهرجان الإنسانية المستكشفة Humanity Explored 2015

شارك المخرج العراقي مهدي زاهد بـ ” بتران شط العرب” من سلسلة البرنامج الوثائقي ” كان في مكان ” في مهرجان ” الإنسانية المستكشفة ” Humanity Explored 2015 وهو الانتاج العراقي الوحيد المشارك في المهرجان . يستعرض الفيلم الوثائقي الذي هو إنتاج شبكة الإعلام العراقي، مجموعة من الشهادات الحية عن واحدة من جرائم العصر بحق الأرض والإنسان في العراق نتيجة ... أكمل القراءة »

«بغداد» .. ملف عن المسرح المعاصر

تضمن العدد الأخير من مجلة “بغداد” باللغة الفرنسية، التي تصدر عن دار المأمون موضوعات متنوعة في مختلف مجالات الثقافة، تصدرها مقال رئيس التحرير الدكتور علاء أبو الحسن عن الصحافة العراقية، وتقريرعن النشاطات الثقافية للمعهد الفرنسي في السنة الماضية، وبيان وزارة الخارجية الفرنسية التضامني مع العراق، نقرأ في باب علوم حوارا مع الدكتور عبد الله العتابي مدير مركز إحياء التراث العلمي ... أكمل القراءة »

التربية تقرر الغاء درجتي اللغة الفرنسية المضافتين لمعدل الدراسة الاعدادية

قررت وزارة التربية ، الاربعاء ،الغاء الدرجتين اللتين كانتا تضافان الى معدل طالب السادس الاعدادي ، في المدارس التي تدرس اللغة الفرنسية . واوضح وزير التربية محمد اقبال خلال لقائه وفدا من اعضاء مجلس النواب بحسب بيان لمكتبه ، ان الغاء درجتي مادة اللغة الفرنسية جاء بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وسيتم اعتماد الدرجة الاعلى بالنسبة للغة ... أكمل القراءة »

الاوركسترا السمفونية العراقية تشارك في مهرجان الفجر الدولي للموسيقى

اعلنت وزارة الثقافة تلقي الاوركسترا السمفونية العراقية دعوة للمشاركة في مهرجان الفجر الدولي للموسيقى الذي سيقام في ايران. وذكر بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، ان “العاصمة الايرانية طهران تستضيف استقبال الفرقة السمفونية العراقية بقيادة المايسترو محمد امين عزت بناءً على الدعوة التي وجهتها إدارة مهرجان الفجر الدولي للموسيقى في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وذلك بالتنسيق مع المركز الثقافي العراقي في طهران”، مشيرا ... أكمل القراءة »

{سوبرمان} عراقي

شاهدت أكثر من مرة فيلما أجنبيا عنوانه “أغرب من الخيال”، المسكوت عنه في هذا العنوان، ان الوقائع التي تحدث في يوميات بطل الفيلم، أغرب من خيال صانعي الفيلم ذاته، كما يراد للمشاهد أن يدرك تلك الثيمة، فهناك كاتبة روائية تكتب يوميا فصولا من رواية على آلة طابعة، ما تكتبه من أحداث يقع في يوميات بطل الفيلم، وفي نهاية الرواية، تصل ... أكمل القراءة »

أدب الطفل بحاجة إلى بطولات حقيقيّة

لا يحتاج العراقيون بعد اليوم، إلى أبطال خرافيين لأدبهم، كما ان الأطفال سيكون بمقدورهم، تصفّح قصصهم الغنية بشخصيات عراقية حقيقية وليست خيالية، قاتلت العدو وانتصرت، وبذلت النفيس، واستشهدت. ولا شك أن هؤلاء المدافعين عن الوطن، هم من يربط النص بالواقع، رمزيا ودلاليا ليصبحوا جديرين بأن يصبحوا محور أدبِ طفلٍ، وإبداع كبارٍ، وقصائد شعراءٍ، مع التأكيد أن الأمر ليس دعوة إلى ... أكمل القراءة »