أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف الكاتب: moaid Naser

أرشيف الكاتب: moaid Naser

Feed Subscription

اوباما والشكوك بالرغبة في محاربة الارهاب

بقلم : عبد الخالق الفلاح يوماً بعد يوم تزداد الانتقادات للرئيس الامريكي اوباما على نحو عمله اتجاه مايجري في الشرق الاوسط من المسؤولين والاحزاب الامريكية والشعوب المحبة للسلام وتحركات قوى الارهاب وخاصة في سورية والعراق ولبنان والتخبط في مواجهة هذه العصابات. ان على البيت الابيض تحديد نواياه تجاه الدولة الا اسلامية (داعش) والدول الداعمة لها و الجرائم القذرة التي قامت ... أكمل القراءة »

غياب الستراتيجية الأميركية

بقلم: حسين علي الحمداني لا يزال الموقف الأميركي وبالتحديد موقف الرئيس أوباما من الحرب على “داعش” الإرهابية غامضا ومترددا ووصف بغياب الستراتيجية وهذا يعني بأن هنالك غموضا كبيرا يكتنف الموقف الأميركي مما يجري في المنطقة. وهنا لا بد من القول بأنه منذ غزو “داعش” للأراضي العراقية، لم يكن الموقف الأميركي واضحا إزاء ما يجري، ولم يقم حتى بتسريع وتيرة صفقات ... أكمل القراءة »

تحولات دولية

بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط من المتوقع ان تقوم الدوائر المعنية في دولتنا بقراءة بيان حلف الأطلسي الصادر عن اجتماع ويلز بعناية فائقة بسبب الأهمية الستراتيجية التي يمثلها البيان في حربنا المصيرية ضد داعش. كشف البيان عن ان الغرب بقيادة الولايات المتحدة انتقل من مجرد تحليل الخطر الذي تمثله داعش ودراسة البدائل المحتملة للرد عليه بهدف احتوائه الى اتخاذ قرارات ... أكمل القراءة »

عقبــات وزارية

بقلم: علي شايع ثمة عقبات وزارية تستوجب أن يتم تسجيلها ونقاشها، وربما يكون من المهم بثها للرأي العام في جلسة معلنة، يوضّح فيها كلّ وزير ما لوزارته وما عليها، لتكون حجّته، أو حجّة عليه بعد حين، فالعقبة الإدارية الأولى التي تواجه الحكومة الجديدة ستكون في المتراكم، وها هي السنة تدخل فصلها الأخير، دون موازنة أو غطاء مالي، والسؤال المرير هنا: ... أكمل القراءة »

واسيني الأعرج.. عمق فكري وشعري وتفاصيل معادة

تتسم كتابة الروائي الجزائري واسيني الأعرج في روايته “مملكة الفراشة” بالعمق الفكري والشعري في وقت واحد. انه يعرف جيدا ما يود قوله ويقوله بطريقة مؤثرة وموحية تصل أحيانا إلى حد تحمل لنا فيه الفجيعة بهدوء رهيب. لكن قد يؤخذ على هذا العمل الروائي غرقه في تفاصيل معادة. يتكرر كلام كثير وأفكار تتردد بين فترة وأخرى دون أن تضيف إلى الرواية ... أكمل القراءة »

رؤية في التنوع الثقافي ومآسي التهجير: الحاجة إلى مثقف إنقاذي

صادق مرزوق تعد الثقافة هي المنتج الاجتماعي من عادات وتقاليد لمجتمع ما، بالإضافة لاهتمامها بالنشاط الفكري والمنجز الإبداعي لما يسمى بالنخب الثقافية، وشائكية التعريف للثقافة تسبب في خلط لماهيتها ضمن فهم المجتمع العربي للثقافي، لكن الدراسات الاستشراقية وبحوث ما بعد الكولنيالية ركزّت الاهتمام على الحضارات والمجتمعات الشرقية من خلال الرحلات للمؤسسة المعرفية الغربية نحو الشرق ودراسة العادات والتقاليد والفنون، وكل ... أكمل القراءة »

هل يحتاج البريكان إلى ورشة عمل نقدية..؟

نوزاد حسن في ضوء الدعوة التي أطلقها الشاعر عبد الزهرة زكي.. في الواقع يلح علي هذا السؤال كثيرا، على الرغم من أنني أعرف أن أعمق التجارب النقدية لم تكتمل الا بالجهد الفردي الذي يقوم به الناقد لاكتشاف شاعر أو روائي من خلال منهج أسميه الحوار النقدي الإنساني. ولدينا تجارب رائعة بهذا الصدد، مثل تجربة باختين مع دستوفسكي، وتجربة نيقولائي برديائيف ... أكمل القراءة »

الوهم والكتابة

حميد المختار القاص الراحل موسى كريدي واحد من الأصوات السردية العراقية المهمة الذي استطاع منذ بواكير القرن المنصرم، وحتى ساعة رحيله أن يؤسس سرداً عراقياً بامتياز حيث أنجز هو ومجموعة من زملائه من الجيل الستيني قائمة طويلة من المنجزات على صعيد ترسيخ مفاهيم سردية عراقية جديدة والتبشير بأسماء وأجيال كانت لها الحظوة فيما بعد، حيث تم اكتشافها من قبل هذه ... أكمل القراءة »

من أجل تحسينها.. علماء يفكون “شفرة” القهوة

تمكن فريق باحثين دولي، من فك الشفرة الجينية (الجينوم) لشجرة البن، كاشفين عن أسرار يمكنها تحسين الفنجان المحبب لدى الملايين مستقبلا. ووضع العلماء أيديهم على الخصائص الجينية التي قد تساعد في تطوير أنواع مختلفة وجديدة من البن، يمكنها أن تتحمل بشكل أفضل الجفاف والآفات والحشرات، إلى جانب تحسين الطعم وزيادة معدلات الكافيين. ودرس الباحثون شجرة كافيا كانيفورا التي تعرف باسم ... أكمل القراءة »

“دريدنوتس”.. أضخم حيوان عاش على الأرض

أعلن علماء عن التوصل إلى معلومات عن نوع جديد من الديناصورات العملاقة اكتشفت عظامها في الأرجنتين، عاشت قبل نحو 77 مليون عاما، يزيد وزن الواحد منها على 65 طنا، وتعد أضخم مخلوقات عاشت على وجه الأرض. الديناصور الذي أطلق عليه اسم “دريدنوتس” يبلغ طوله نحو 26 مترا من الأنف إلى الذيل، وهو أثقل من طائرة “بوينغ 737”. ويقول الباحث بجامعة ... أكمل القراءة »